نجاح ساحق للعرض المسرحي تفاحة الشاطر حسن

نجاح ساحق للعرض المسرحي تفاحة الشاطر حسن

رؤية نقدية : خالد سامي

عرض الهواة بطعم الاحتراف علي مسرح قصر ثقافة عمال شبرا ..تأليف .الشاعر أيمن حافظ .أخراج الفنان محمد عبد الفتاح

عرض يستحق الإشادة .

علي مسرح قصر ثقافة شبرا الخيمة يعرض الان ولمدة عشرة أيام قادمة مسرحية .تفاحة الشاطر حسن تأليف الكاتب المتميز .أيمن حافظ وإخراج ابن شبرا المخرج والممثل محمد عبد الفتاح…

والمسرحية لاشك تصلح عرضا للكبار والاطفال معا ، فلا أسفاف ولا ابتذال ولا خروج عن الاداب بل علي العكس فهي تعد من العروض التربوية غير المباشرة والتي تدعو بالأساس الي المحبة وإنكار الذات وحب الخير للأخر ومساعدته دون انتظار أجر أو مقابل
ويطرح المؤلف الفكرة من خلال الجد الذي يحكي حكاية لأحفاده مضمونها ثلاث اولاد في عمر الشباب يتركهم والدهم وقبل أن ينتقل الي دار الحق والعالم الباقي يذكرهم بالمباديء التي تربوا عليها ويوصيهم الا يتخلوا عن تلك المباديء مهما حدث ويعطي لكل منهم صرة بها كل تركته . وهذه الصرر ليس بها أموال أو سبائك من الذهب والفضة وانما بها البساط والتفاحه. والبنوره السحرية .وهي أشياء رمزية تعين أولاده علي ممارسة الحياه وحب بعضهم البعض ومساعدة الآخر ، وذات يوم يري أحد الأولاد من خلال البنورة السحرية ، أنه تحاك مؤامرة في قصر الملك من جانب وزيره .

بالخلاص من ابنته الأميرة بقصد الاستيلاء علي المملكة والعرش ..فيقرر الاولاد التوجه للملك وابلاغة بالمؤامرة والوزير الخائن ، ويتشارك الشباب في علاج الأميرة من السم الذي وضعته لها وصيفتها بأيعاذ من الوزير الخائن ..ويتم القبض علي الوزير والوصيفة ومن عاونهم في تلك المؤامرة وتعود السعادة لأسرة الملك وكذلك الشباب الثلاثة يشعروا بالسعادة والفرح بعد حققوا وصية والدهم الذي احسن تربيتهم ..ثم نعود الي الجد الذي يختم الحدوتة لاحفاده بأغنية جميلة الكلمات واللحن . وهي النهاية السعيدة .والبداية الهامة والاكيدة والفكرة الأساسية أن نربي أولادنا علي الخير وان هناك الصح والخطأ والعيب والقيمة والقامه والقدوة .مسميات افتقدها المجتمع المصري .مؤخرا الا من رحم ربي .

 وبعد أن أوضحت الفكرة والمعني ومضمون المسرحية أود أن اتحدث عن العرض المسرحي بكافة عناصره المرءية والمسموعة.صورة وصوت .

علي مستوي الصوره ..ديكور وإضاءة وملابس واستعراضات ، وفي حدود المتاح من إمكانيات الثقافة الجماهيرية استطاع المخرج محمد عبد الفتاح أن يوظف المتاح كي يحقق رؤيته المسرحية ببساطة وببراعة حققت الغرض المنشود وانبهر بها الجمهور من خلال لوحات ديكور بسيطة ومعبرة واستكملت الصورة بالأضاءة الموظفه توظيفا صحيحا والملابس المناسبة لكل شخصية أدت علي خشبة المسرح .

وعن الاستعراضات خطوات بسيطة وسهلة وموظفة جيدا أداها مجموعة من الأطفال الجميلة فأكتملت الصورة ونقلت البهجة الي الجمهور في حدود ماتوفر من أمكانيات
. شابو لمصمم الاستعراضات .
منفذ الإضاءة .عبد الوهاب حسني ..ومصمم ومنفذ الديكور .الجميع اجتهدوا وساهموا في تحقيق الرؤية العامة والخاصة للمخرج .. ★شابوه ياأساتذة ★

¢. وعلي مستوي الصوت …….
$. ابداعا الشاعر والملحن فقدما كلمات وألحان مبهجة ومناسبة للعرض كعرض مخصوص للأسرة والطفل يقدم رسالة تربوية هامه .

وعلي مستوي التمثيل .فيا (جمالو ) علي الأداء التمثيلي للشباب الهواه .الكبار منهم وصغار الشباب لقد بدت مباراة مبهرة في التمثيل .لفت انتباهي الفنان الجميل ..عادل عمار فهو ممثل جامد بكل ماتعنية الكلمة .ادي شخصية الاب للشباب الثلاثة .وكذلك شخصية الجد وهو يحكي لأحفاده الحكاية بأداء المتمكن في نبرة الصوت والحركة والتعبير بالوجة والملاحم .انه حقا ممثل يستحق التقدير والاشادة .أحسنت الممثل (عادل عمار )

الفنان رمضان الشرقاوي ادي شخصية الملك ببساطة وتمكن وأظهر الحب والعطف والخوف علي أبنته الأميرة بكل صدق دون تكلف أو أدعاء .
احسنت النجم رمضان الشرقاوي شابوه

 ومحرك الأحداث .أيقونة الشر كما جاء في الكتاب .كان الفنان الجميل .محمدحسني الذي أبدع في تجسيد شخصية الوزير الخائن الشرير
كان أداؤه مبهج رغم شره وممتع رغم الخيانة. ومقبول بحضوره وأداءه الجيد البسيط …
بالتوفيق حسني

 أما الشاب الجميل والذي احبه علي المستوي الشخصي والفني فهو أسلام خوليو والذي أدي شخصية شريرة أيضا الأمير حزنان لكنه قدمها بخفة ظل جميلة ومقبولة واضاف من خلال هذه الشخصية الي رصيده الفني أرصدة أخري تؤكد موهبته وإمكانياته ..احسنت
_ وأدت شخصية الاميرة الفنانة الجميلة ريهام وكانت موفقة في الأداء جميلة الطله والاقناع
احسنتي ريهام
_ وعلي الجانب الآخر من خفة الظل كانا الممثلان اللذان اديا شخصية الأمير (الهفأ) أعجبني وأضحكني بأدءه الخفيف المميز والحقيقة ذكرني بالممثل الكوميدي النجم حسام داغر ..فكان مميزا وخفيفا ومقبولا …كذلك الاستاذ ايمن الذي ادي شخصية النصاب الغبي كان جميلا بملامحة القريبة من الفنان عبدالله مشرف .أدي الشخصية بجمال وبساطة في الحركة والصوت دون تكلف أو استعراض قدرات ..احسنتوا جدا ياأساتذة .

وعن الوصيفة .البنوتة الجميلة الملامح الهادئة الطباع كانت ابنة الفنان عادل عمار اجادت الشخصية ووفقتي.. احسنتي

 وعن الاولاد الثلاثة الذين خاضوا وعرضوا تجربة الحب والأمانة والخير فقد أدوا الشخصيات ببراعة وبساطة وجمال .وأسف لعدم تذكر الاسماء فيما عدا الاستاذ ..محمود جوهر الفنان الجميل .

احسنتوا جميعا ياشباب وابدعتوا …

كذلك الحارس والرسول أدوا كلاهما ادوارهم بجمال ومقدرة في حدود المتاح داخل الدراما .
_ الجميع أبدع والجميع اجتهد وتشاركوا جميعا في تقديم عرض مسرحي ، قيم يتضمن الرسالة والمتعة والصورة الجميلة ، من خلال قيادة مخرج متمكن من أدواتة استطاع أن يوظف الجميع كل في مكانه الصحيح فكانت مسرحية. تفاحة الشاطر حسن..

★احسنت المخرج* الجميل محمد عبد الفتاح ..ونأمل أن نشاهد في المستقبل عروضا مماثلة وبذات الأهمية والرقي والجمال … بالتوفيق

يسعدنا ويشرفنا مرورك وتعليقك

%d مدونون معجبون بهذه: