رئيس «الشورى» السعودي: إيران تسعى لتفتيت الشعوب العربية

رئيس «الشورى» السعودي: إيران تسعى لتفتيت الشعوب العربية

أكد رئيس مجلس الشورى السعودي، الدكتور عبد الله آل الشيخ، سعي إيران لتأجيج الخلافات العربية وتفتيت الشعوب للسيطرة عليها، مشدداً على أن تحديات العالم العربي اليوم تتطلب مزيداً من التكاتف والتضامن.

وقال الدكتور آل الشيخ أمام البرلمان العربي: «النظام الإيراني يسعى إلى تأجيج الخلافات العربية وتعميق المعاناة الإنسانية للشعوب العربية، عبر أذرعه الإرهابية، حيث يقود حرباً بالوكالة في أكثر من جبهة عربية»، مشيراً إلى سعي طهران «لإيجاد بؤر توتر من خلال إثارة الفتن المذهبية والطائفية ودعم الميليشيات المسلحة التي تعمل خارج إطار السلطات الشرعية؛ سعياً لتفتيت الشعوب العربية بما يمهد لاختراقها والسيطرة عليها».

ونوّه بالدور القيادي والمحوري للسعودية في خدمة قضايا العالم العربي «عكسته المواقف المشرّفة والسياسات الحكيمة والمبادرات الرائدة التي تبذلها صوناً للأمن القومي العربي وتصدياً للتدخلات السافرة في شؤون الدول العربية»، لافتاً إلى أن «مواقف قيادة المملكة أعطت قوة دفع إيجابية لمنظومة العمل العربي المشترك، مؤسسة لمرحلة واعدة من التضامن ووحدة المواقف ومتصدية لكل ما يهدد ويستهدف أمن واستقرار مجتمعاتنا، بخطوات عملية تؤكد دعمها ومساندتها لجميع الدول العربية».

وأضاف رئيس الشورى: «العالم العربي يمر بالعديد من التحديات والتطورات بالغة الدقة، مما يتطلب من الجميع تدارس أبعادها وتداعياتها سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً وضرورة اتباع أفضل السبل المنهجية لمعالجتها والتخفيف من آثارها السلبية»، مبيناً أن «مواجهة التحديات تستلزم إرادة حقيقة لمشروع عربي متكامل يحوي آليات للتنفيذ تستشرف مستقبل دولنا وشعوبنا».

وأشار إلى أن من أبرز هذه التحديات النزاع العربي الإسرائيلي، حيث بذلت السعودية جهوداً كبيرة لنصرة القضية الفلسطينية ولم تدخر جهداً في تقديم كافة أشكال الدعم السياسي والمادي والمعنوي، ودعم جميع الجهود الرامية إلى إنهاء الاحتلال والوصول لحل عادل وشامل للقضية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته

المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، حاثاً المجتمع الدولي على ضرورة القيام بمسؤولياته لرفع المعاناة عن الفلسطينيين.

وعن الوضع في اليمن، أوضح آل الشيخ أن الوضع الإنساني «ما زال يتطلب وقفة جادة من المجتمع الدولي لوضع حد لهذه المأساة»، مؤكداً موقف السعودية الثابت بقبول الحل السياسي القائم على المرجعيات الثلاث، وما أعلنت عنه الرياض في مبادرتها الأخيرة لإنهاء الأزمة بوقف شامل لإطلاق النار. وشدد على أن بلاده تؤكد بحزم على حقها بالدفاع عن أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها من الهجمات الإرهابية الحوثية الممنهجة ضد الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية.

وأبان أن السعودية حرصت على الاضطلاع بدورها الإنساني عبر تقديم العون والمساعدة لرفع المعاناة عن الشعوب العربية في محنها وأزماتها، مضيفاً: «كلما تعاظمت المحن والأزمات تعاظم معها الدعم والمؤازرة والعطاء من قبل المملكة في جميع المجالات، ولعل من آخر ذلك ما قامت به في سبيل مواجهة جائحة «كوفيد – 19»، حيث إنها من أوائل الدول التي سعت إلى مد يد العون والتنسيق مع الدول المتضررة من هذا الوباء، وخاصة العربية».

وأكد رئيس الشورى أن الرياض «تؤمن بأن المسؤولية مشتركة ومبنية على أهمية تكثيف الجهود والعمل الدولي لمواجهة التحديات الكبرى التي تواجه الإنسانية في مجال انتشار الأوبئة، والتغير المناخي، ومكافحة الفقر والجريمة المنظمة، وغير ذلك من التحديات التي تستدعى تعزيز تعاوننا جميعاً للعمل نحو مستقبل مزدهر».

وتطرق إلى إشادة البرلمان العربي بمبادرتي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر» واللتين تم تبنّيهما في الجلسة العامة للبرلمان لاقتراح آلية وخطة عمل وإطار قانوني لوضعهما موضع التنفيذ على المستوى العربي.

وتوجه آل الشيخ لأعضاء البرلمان العربي بقوله: «تنعقد جلستكم اليوم في ظل ظرف دقيق تمر به أمتنا العربية، وتتأكد فيه الحاجة إلى مزيدٍ من التكاتف والتضامن لتنقية الأجواء العربية، ونستشعر عظم المسؤولية الملقاة على عاتقكم لتقديم رؤية عربية ونموذج موحد يعالج جميع القضايا والتحديات ويتعامل معها بكل مسؤولية».

كان رئيس مجلس الشورى السعودي تسلّم من رئيس البرلمان العربي عادل العسومي في مستهل الجلسة وسام التميز العربي كأول شخصية عربية تحصل عليه؛ تقديراً لجهوده في نصرة القضايا العربية ووحدة الصف العربي، لا سيما على الصعيد البرلماني.

في السياق ذاته، بحث آل الشيخ مع العسومي في مستهل زيارته للبرلمان، الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وسبل دعم وتعزيز أعمال وجهود البرلمان وما يقوم به في إطار العمل على وحدة الصف العربي.

المصدر الشرق الاوسط

https://aawsat.com/home/article/3048566/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%89%C2%BB-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D9%89-%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%AA%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *