المواجهة أفضل علاج لهذا المرض

الأخبارية- محمد عمر
يشير الأطباء إلى أن من يعاني من هوس الكتاب يكون دافعه في العلاج ضعيفا، فلاتظهر نتيجة ملحوظة له، ويمكن في أحيان أخرى ألا يستمر فيه.
ويشير أحد الأبحاث إلى أنه على الرغم من أن الببلومانيا مرض إلا أن  من يبدون رغبة في العلاج منه قليلون، ويعود هذا إلى أن هذا السلوك يكون مرغوبا عند بعض المصابين به.
وينصح الأطباء بأن أفضل علاج لهذا الداء هو المواجهة، ولذلك ينبغي أن يتحدث المحيطون بالمصاب معه، كما على الأسرة إدراك أهمية الحد من عزلة المريض الاجتماعية، وكذلك القلق من المجتمع،  وايضا يجب معرفة لماذا يقوم باكتناز الكتب .
نفسي سلوكي
يتم في العلاج النفسي السلوكي معالجة معارف الشخص عن الكتب وطريقة التعامل المثالية معها، وكيف يخطط بصورة جيدة للاستفادة من الكتب التي عنده.
ويمكن ان يتم تطوير مهارات اتخاذ القرار الخاص بالكتب كأن يسأل نفسه هل هو بحاجة لهذا الكتاب؟ وماذا ينوي القيام به مع هذا الكتاب؟ ولماذا اشتراه؟. كذلك يساعد مريض هوس الكتاب جلسات التأمل والاسترخاء في أن يتغلب علي هذه الحالة، ويمكن ان يفيد العلاج بالتنويم المغناطيسي بعض الحالات.
بالنسبة للعلاج الدوائي فيشمل أدوية علاج الوسواس القهري مثل المهدئات. وكانت دراسة توصلت إلى أن فيتامين 8  Bبجرعة عالية لها فاعلية كبيرة في علاج هذا الوسواس القهري. في الحالات المتطورة يمكن أن يتم إيداع المريض في المستشفى.
الكتاب علاج
يمكن أن يفيد الكتاب في العلاج وهو ما يسمى بالبيبلوثيرابي، وهذه الطريقة أقرب لعلاج مدمن التدخين، حيث يعطى المريض مواد منتقاة للقراءة تمثل شكلا من أشكال العلاج النفسي، فيقوم المعالج النفسي باختيار نص من كتاب أوكتاب كامل وذلك حسب الحالة التي يراد معالجتها، ويقوم المريض بقراءته.
وتعد أشهر من استخدم الكتاب في علاج الببلومانيا كانت أمينة مكتبة تدعى كاتلين جونز، حيث قدمت برامج للعلاج بالقراءة في مستشفى في ماساشوستس، وكانت دراسة قدمت لائحة تتضمن قائمة طويلة من الروايات التي تعالج أمراضا معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *