نوبات الغضب الشديدة وراءها أسباب داخلية و أخرى خارجية

الاخبارية- محمد عمر
تظهر أعراض مميزة مع نوبة الغضب الشديد فيتغير النفس ويبدأ الجسم بالارتعاش وتزداد ضربات القلب.
ويرتفع ضغط الدم و تحدث تغيرات في هرمونات الجسم، ويمكن أن يصمت الإنسان الغاضب أوتزداد سرعته في الكلام.
كل ذلك يصاحبه توتر وشد في العضلات، كما يشعر بالقلق والاكتئاب ويقل شعوره بالرضا عن نفسه أوشعوره بالأمان، ويتحول سلوكه إلى العدوانية، ويكثر من الشكوى وإبداء آراء سلبية، ويمكن في كثير من الحالات أن يفقد القدرة على النوم.
وطباع من يغضبون تنقسم 4 أقسام سريع الغضب سريع الرضا حيث لايتحكم في نفسه، ويتصف بالغضب السريع وغير المبرر ويتخلص منه في وقت قصير.
النوع الثاني بطيء الغضب بطيء الرضا شخص لايغضب من أي شيء لكنه إذا غضب يقاطع الطرف الآخر فترة طويلة.
النوع الثالث بطيء الغضب سريع الرضا وهو أفضل الأنواع حيث يتميز بالهدوء ويتعامل مع مشاكله بالحكمة، ويغضب في بعض الأحيان، ولكنه يعود سريعا.
النوع الرابع سريع الغضب بطيء الرضا يغضب لأتفه الأمور، ولايرضى بسهولة لذلك تجده غير محبوب.
العلاج النبوي
يرى الأطباء عند الحديث عن علاج الغضب أن أول وأنجع علاج له هو العلاج النبوي فحين استشعار بدايات نوبة الغضب الشديد والتي تكون على هيئة تغيرات فسيولوجية كتسارع ضربات القلب يفيد تغييرالمكان أوالوضع، والاستغفار وصلاة ركعتين.
ولعل خبرة من نفذوا هذا العلاج تؤكد فوائده العظيمة. وتتعدد أساليب علاج الغضب، فمنها السلوكي الذي يستدعي قيام الشخص أثناء نوبة الغضب الشديد بالتغيير من سلوكه السلبي إلى سلوك آخر أكثر إيجابية.
الأسلوب المعرفي يطلب من خلاله أن يستبدل الشخص أفكاره اللاعقلانية بأخرى عقلانية وإيجابية.
وهناك العلاج الذي يحفز صاحبه على القيام بالأنشطة التي يحبها مثل الكتابة والرسم، كما يفيد العلاج العطور والزيوت العطرية في تهدئة حالات الانفعال والغضب والتوتر
سيطر على الغضب
يشير الخبراء والأخصائيون إلى أن هناك عددا من النصائح تفيد في السيطرة على الغضب، فينصح بالنوم مبكرا والابتعاد عن السهر،
كذلك ينصحون بالابتعاد عن التدخين، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبالأخص ما يعرف بمشروبات الطاقة، ممارسة الرياضة تجعل الإنسان في هدوء نفسي. حتى تسترخي الأعصاب يفيد الاستغفار والتنفس بشكل عميق لمدة 5 دقائق.
يجب تهيئة الجو المنزلي وتوفير حالة من الهدوء لتلافي أسباب غضب الزوج، وعلى الزوجة أن تدرك الأسلوب المناسب الذي يهدئ ثورات غضب الزوج.
وعلى الزوج مراجعة نفسه في حالة الهدوء وإدراك أن الغضب غير المبرر يؤدي حجم المشكلة ولايحلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *