عصام مصطفى وحكايته مع طه حسين
كتبت / إنتصار أحمد
عصام مصطفى فنان شارك فى الكثير من الأعمال منها مسرحية بودي جارد مع النجم عادل إمام و فيلم كاريوكي مع حسن الرداد و منه فضالي لم يأخذ فرصه حقيقية حتى الأن و لكنه أحب كل الأدوار الذى قدمها مثل دوره في مسلسل يتربى في عزو و سكة الهلالي و الإختيار ٢ و غيرهم وأخيرا مسلسل نجيب الريحانى فى دور عميد الأدب العربي طه حسين وأحببنا أن نسأله عن ترشيحه للدور وعن بعض اعماله فكان لنا معه هذا الحوار
من الذى رشحك لدور طه حسين فى مسلسل نجيب الريحانى ؟
الذي رشحني لشخصية طه حسين في مسلسل الضاحك الباكي هو صديقي الفنان خالد عبد الحميد و الذي يلعب أيضا في نفس المسلسل شخصية الشيخ مصطفى أحمد عبد الجواد القاياتي خطيب ثورة ١٩١٩.
ألم تتخوف من تأدية الدور خصوصا ان الراحل أحمد ذكى والراحل محمود ياسين نجحوا فى دور طه حسين حينما جسدوا شخصيته ؟
بالطبع كان هناك خوف من أداء شخصيه عملاقة كشخصية عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين و الخوف ليس فقط لأن هناك نجوم عمالقه قاموا بأداء هذه الشخصية مثل النجم احمد زكي في مسلسل الأيام و النجم محمود يس في فيلم قاهر الظلام و النجم مفيد عاشور في مسرحية الأيام و لكن كان الخوف من تشخيص هذه الشخصية ذاتها فهي شخصية تملك الكثير و الكثير من التفاصيل و بالتالي كانت مهمتي في اداءها أصعب من السادة النجوم الذين سبق و قدموها لأنهم قدموها كسيرة ذاتية فكانوا هم أبطال أعمالهم بينما قدمتها أنا من خلال مشهد واحد فقط و هنا تكمن الصعوبة فكان تحديا كبيرا لنفسي كممثل و لقد أعطاني الفنان الكبير المخرج محمد فاضل ثقة كبيرة عندما صارحته بأني مرعوب من الشخصية فقال لي عيب ماتقولش كده انت ممثل كبير فكانت هذه الجملة حتى و إن كانت مجاملة او تشجيع منه لها أثرا كبيرا في نفسي و كان أيضا لصديقي الفنان خالد عبد الحميد دورا كبيرا في ألمامي ببعض تفاصيل الشخصية فلهما مني كل الشكر والتقدير و أتمنى أن يكون الله وفقني في تقديم هذه الشخصية التي استمتعت بتقديمها.
هل شاهدت مقاطع لطه لحسين من أحاديثه فى التليفزيون ؟
كنت أشاهد أحاديث الدكتور طه حسين في التليفزيون منذ أن كنت طفلا صغيرا و كنت متأثرا جدا بهذه الشخصية التي لم تعوقها الحرمان من نعمة البصر و لكن عندما أسند إلي هذا الدور كان انقاذا لموقف إعتذار زميل أخر و لم يكن هناك متسع من الوقت لمراجعة البرامج التي ظهر بها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين.
ماهو العمل الأقرب لقلبك ؟
مسرحية بودي جارد مع الزعيم النجم عادل إمام و كوكبة من النجوم و لأن المسرحية ظلت تعرض لمدة ١١ عام سافرنا خلالها العديد من الدول و مر عليها الكثير و الكثير من النجوم لذا فهي العمل الأقرب إلى قلبي
ألم تجد نفسك مظلوم وسط أبناء جيلك ؟
ممكن أكون مظلوم و محظوظ في نفس الوقت
لكنى أعتبر نفسى محظوظ لأنى اشتغلت أمام كبار النجوم أمثال الأستاذ الراحل فؤاد المهندس و الأستاذ عادل إمام و الأستاذ نور الشريف و الأستاذ أحمد زكي و الأستاذ وحيد سيف و غيرهم و لقد أعطاني كل منهم ثقة في نفسي و في موهبتي أما الظلم فكان من بعض جهات الإنتاج التي لا تريد تصعيد الوجوه الجديدة الا إذا كان هذا الوجه الجديد يملك دعم خارجي بعيدا عن الموهبة و المؤهل و غير ذلك فقلما نجد منتجا يجاذف بوجه جديد لموهبته فقط.
هل لك صداقات فى الوسط الفنى؟
نعم فمعظم صداقاتي ممن هم كانوا زملائي في معهد الفنون المسرحية
هل انت مع مقولة أن الفن شلليه؟
الشلليه موجودة في معظم المجالات وليس الفن فقط و لكن المشكلة إن الشللية بتطغى أحيانا على جودة العمل الفني و هنا يأتي دور الدولة التي يجب أن تسن القوانين الصارمة التي تمنع المخالفات التي تراها النقابات الفنية.
من المخرج الذى تتمنى العمل معه؟
اتمنى العمل مع المخرج اللي يتعبني و يجعلني أبذل مجهود في أداء الشخصية أتمنى العمل مع المخرج الذى يحب الممثل
أتمنى العمل مع المخرج المثقف الواعي صاحب الفكر الجيد الذي يعرف قيمة الفن و قيمة ما يقدمه من قيم تفيد المجتمع
و الحمدلله فقد كنت محظوظا إني تعاملت مع مخرجين كثيرين على هذه الشاكلة مثل الأستاذ محمد فاضل و الأستاذ جمال عبد الحميد و الأستاذ صفوت القشيري و الأستاذ مجدي أبو عميرة و الأستاذ الراحل حسام الدين مصطفى و غيرهم.
من الفنان الذى وققت أمامه وتعلمت منه؟
اتعلمت من كل فنان اشتغلت معاه
اتعلمت من الأستاذ فؤاد المهندس إحترام العمل و من الأستاذ عادل إمام حب العمل و من الأستاذ أحمد زكي التواضع و تسخير نفسه للعمل و من الأستاذ نور الشريف تدبر كل كلمة مكتوبة في الورق
و منهم جميعا تعلمت احترام المواعيد
ما رأيك فى الدراما الحاليه؟
الدراما الحاليه ممتازة من حيث الشكل فالتقنيات الحديثة في التصوير و المونتاج و الإضاءة لها عامل كبير في خروج العمل بصورة رائعة و لكن يظل هناك مشاكل في المضمون فقلما أجد موضوعا مختلف يثير العقل و التفكير برغم إن مصر بها مؤلفين مبدعين جدا و لكن لا يتم إستغلالهم و إتاحة الفرص لهم لإثبات قدراتهم.
من الفنان الذى تشاهد أعماله دائما؟
أحب مشاهدة الفنان أحمد حلمي لأنه يختار مواضيعه بعناية فائقة و يجتهد جدا في تقديمها.
هل تحب الدراما أكثر أم السينما؟
أحب الفن أينما كان.
ما رأيك في دور النقابات الفنية في مصر
سأتكلم عن نقابة المهن التمثيلية التي أنتمي اليها
نقابة المهن التمثيلية في مصر لها ثقل كبير و هي بمثابة البيت الكبير لنا كفنانين و قد مر عليها نقباء عظام كالفنان الراحل حمدي غيث و الفنان الراحل يوسف شعبان و الفنان أشرف عبد الغفور و الفنان الدكتور أشرف ذكي النقيب الحالي و أنا شخصيا أشفق على نقابة المهن التمثيلية لما عليها من أعباء كثيرة خاصة في ظل سوق العمل الغير عادل و لكن رغم ذلك فإني أرى أن السيد النقيب الدكتور أشرف ذكي يبذل أقصى مافي وسعه لكي يحقق هذا التوازن مابين أعباء النقابة و ضبط سوق العمل و أتمنى أن تسانده الدولة في سن القوانين التي تتيح للنقابة منع المخالفات و بالتالي يشتغل بالمهن الفنية أصحابها و ليس الدخلاء عليها.
ما رأيك فيما يسمى بمكاتب الكاستينج
مكاتب الكاستينج شيئ عظيم و معمول بها في معظم دول العالم المتقدمة و لكن لي وجهة نظر فيها هنا في مصر و هي أنها يسند إليها ترشيح الأدوار الصغيرة فقط بعكس باقي الدول التي تعتمد على مكاتب الكاستينج في ترشيح حتى أدوار الأبطال.
ماهي أمنياتك على المستوى الفني؟
أتمنى أن يعود الفن المصري صاحب الريادة العظيمة إلى ما كان عليه قبل ذلك حيث كانت السينما المصرية هي المصدر الثاني للدخل القومي بعد القطن في الخمسينات و الستينات أتمنى أن يعود قطاع الإنتاج المصري و شركة صوت القاهرة و جهاز السينما و مدينة الإنتاج الإعلامي لما كانوا عليهم من قوة و نشاط حينها سيعود ذلك على الدولة بدخل قومي عظيم و على الفنان أيضا
ماهو جديدك ؟
شاركت كضيف شرف في فيلم ساندويتش عيال بطولة سامح حسين و إنتاج السبكي و في إنتظار عرضه