صحيفة فابريزيو رومانوالتركية: سيكون جوزيه مورينيو هو المدير الفني الجديد لفنربخشة بعقد يمتد لعامين 

صحيفة فابريزيو رومانوالتركية: سيكون جوزيه مورينيو هو المدير الفني الجديد لفنربخشة بعقد يمتد لعامين 

كتب – محمد السيد راشد 

مورينيو يختار الدورى التركي ويرفض الدورى السعودي 

بدأ خارج الدوريات الخمسة الكبري
والآن لأول مرة منذ رحيله من بورتو
يخرج ثانيا خارج الدوريات الخمسة الكبري الي فناربخشة التركي.

أشارت قناة “سكاي سبورت إيطاليا” قبل قليل إلى أن مورينيو توصل لاتفاق مع فنربخشه التركي، بعقد يتضمن بقاؤه لمدة موسمين.

وبذلك، وضع مورينيو حدا لمسيرته في الدوريات الأوروبية الكبرى والتي تمتد 20 عاما منذ تعيينه على رأس القيادة الفنية لتشيلسي.

مورينيو الذي رحل عن تدريب روما قبل أشهر قليلة، تلقى العديد من العروض في الفترة الأخيرة، والتي جاء على رأسها بعض أندية الدوري السعودي للمحترفين.

كذلك اقترن اسمه بالعودة للتدريب في إنجلترا من بوابة تشيلسي أو توتنهام أو مانشستر يونايتد، ولكنها مجرد مفاوضات شفهية لم تصل لمرحلة الجدية.

وأنهى مورينيو بذلك جميع الشائعات التي ربطته بالدوري السعودي، رغم تأكيداته السابقة على التفكير في هذا الأمر، ولكنه رفض السير على نهج نجوم العالم.

مورينيو ولد كبيرا !!

بدأ مورينيو مسيرته مع الدوريات الأوروبية الكبرى، عندما تولى قيادة تشيلسي خلال الفترة من 2004 حتى 2007، محققا 6 ألقاب يأتي على رأسها الدوري الإنجليزي مرتين متتاليتين.

وتولى مورينيو بعدها تدريب إنتر ميلان الإيطالي (2008-2010)، وتوج معه بـ5 ألقاب جاء في مقدمتها الدوري الإيطالي مرتين ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة.

وخاض بعدها أحد أقوى التحديات في مسيرته عندما قاد ريال مدريد الإسباني خلال الفترة من 2010 حتى 2013، محققا معه 3 ألقاب أبرزها لقب الدوري الإسباني التاريخي موسم 2011-2012.

وعاد لتشيلسي في ولاية ثانية (2013-2015)، ونجح في حصد لقبي الدوري الإنجليزي وكأس الرابطة، ليصل إلى 8 ألقاب إجمالا في الولايتين.

وفي 2016، بدأ مهمته التدريبية مع مانشستر يونايتد، محققا معه عدة إنجازات مثيرة في الوقت الذي يعاني فيه النادي إداريا حتى هذه اللحظة.

واستمر “الرجل الاستثنائي” حتى 2018، محققا خلال هذه الفترة 3 ألقاب متمثلة في كأس الرابطة والدرع الخيرية والدوري الأوروبي.

وتراجعت مسيرة مورينيو للخلف عندما تولى تدريب توتنهام هوتسبير من 2019 حتى 2021، فشل خلالها في تحقيق أي لقب على مستوى التحديات الكبرى بداية من 2004.

وكان روما آخر تجاربه في الملاعب الأوروبية الكبرى من 2021 حتى 2023، محققا معه لقب دوري المؤتمر الأوروبي ووصافة الدوري الأوروبي.

عيوب مورينيو

الغرور والتمسك بأفكاره مع عدم أبدا مرونه، حب المال ولكن ليس علي حساب كرامته ولكنه من الممكن أن يتنازل عن بعض مما يرا
فقط ليكون لديه عمل ،غير صبور.

عيوب الدورى السعودي

لجنة التفاوضات غير مؤهلة ولولا كثرة الأموال ما استطاعت في اقناع نجم واحد مع كبار النجوم العالمين من المدربين والاعبين،انا ضد الهرولة الغير محسوبة خلفنيمار، وضد التعامل الجاف الذي كان
مع جوزية مورينيو .

الخلط بين جميع الاستقطابات وعدم وجود مبدأ المركزية، فاللامركزية مع كثرة الأموال والمجاملات والتداخلات الغير مدروسة من خلط السياسة بالرياضة جعل الانطباع العالمي عن الدورى السعودي ساطحي رغم كل ما ينفق ورغم الطفرة الكبيرةالتي تشتاق لحكمة وادارة متخصصة منفردة بالقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *